کد مطلب:103698 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

نامه 024-وصیت درباره دارایی خود











[صفحه 6]

(بما یعمل فی امواله، كتبها بعد منصرفه) ای انصرافه و رجوعه (من صفین) (هذا) الاتی فی الوصیه (ما امر به عبدالله علی بن ابی طالب فی ماله) ای بالنسبه الی ماله (ابتغاء وجه الله) ای عملته رغبه فی ثوابه سبحانه (لیولجه) ای یدخله الله تعالی (به) ای بسبب هذا الامر و هذا العمل (الجنه و یعطیه به الامنه) ای الامن فی الاخره، من العذاب و النار. (منها): (و انه یقوم بذلك) ای بشئون ذلك الوقف الذی اوقفه الامام علیه السلام (الحسن بن علی یاكل منه بالمعروف) ای بالقدر المتعارف اكله لمتولی الوقف حسب تعبه فیه و مقدار اجرته العادله. (و ینفق) الباقی (فی المعروف) من وجوه البر و الخیرات (فان حدث بحسن حدث) ای مات علیه السلام (و حسین حی) بعد فی دار الدنیا (قام) الحسین علیه السلام (بالامر) ای امر الوقف (بعده و اصدره) ای: اجری الوقف (مصدره) ای فی المورد المقرر له، من الاكل و الانفاق (و ان لابنی فاطمه) علیهم السلام، ای الحسن و الحسین (من صدقه علی) علیه السلام، ای ما وقفه (مثل الذی لبنی علی) من سائر زوجاته، فكلهم شركاء فی الاكل. (و انی انما جعلت) التولیه علی الوقف و (القیام بذلك الی ابنی فاطمه ابتغاء وجه الله) ای طلب ثوبه، لانهما ا

حب الیه تعالی، من سائر الاولاد (و قربه) ای تقربا (الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) حیث انهما و لداه (و تكریما لحرمته) ای حرمه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (و تشریفا لوصلته) ای صلته و قرابته معهما (و یشترط) فاعله (علی) علیه السلام (علی الذی یجعله الیه) ای المتولی المنصوب علی الوقف، من الحسن علیه السلام و سائر المتولین (ان یترك المال علی اصوله) و كان المال ارضا و نخلات (و ینفق من ثمره، حیث امر به) ای فی المكان الذی امر به، من الاكل و الانفاق فی وجوه الخیر (و هدی له) ای اوقع فی قلبه ان ینفقه فی ذلك السبیل الخیری (و ان لا یبیع من اولاد نخل هذه القری) الموقوفه (ودیه) ای فسیلا، و هو النخل الصغیر (حتی تشكل ارضها غراسا) ای یكثر النخل فی الارض. (و من كان من امائی) ای جواری (اللاتی) جمع التی (اطوف علیهن) ای الا مسهن (لها ولد او هی حامل) فاذا انا مت (فتمسك علی ولدها) ای تحفظه و هی القیمه علی شئونها (و هی من حظه) ای تعتق هی من نصیب ارث الولد (فان مات ولدها و هی حیه فهی عتیقه) لا سبیل للورثه علی استملاكها (قد افرج عنها الرق) ای العبودیه، قد ارتفعت عنها (و حررها العتق) ای اطلقها فهی حره، بعد ذلك. (قوله علیه ال

سلام، فی هذه الوصیه: ان لا یبیع من نخلها و دیه الفسیله و جمعها (ودی) قوله علیه السلام: حتی تشكل ارضها غراسا، هو من افصح الكلام. و المراد ان الارض یكثر فیها غراس النخل، حتی یراها الناظر علی غیر تلك الصفه التی عرفها بها، فیشكل علیه امرها، و یحسبها غیرها).


صفحه 6.